inner banner
خصّص زكاتك للاجئين
من نحن ؟

المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR)، وتعرف اختصارًا باسم”مفوضية اللاجئين” هي إحدى منظمات الأمم المتحدة. نشأت في أعقاب الحرب العالمية الثانية بهدف مساعدة اللاجئين نتيجة الحرب. تم تأسيس مكتب مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في 14 ديسمبر 1950 من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة لولاية مدتها ثلاث سنوات لاستكمال عمله ومن ثم حله. وفي 28 يوليو من العام التالي، تم إعتماد اتفاقية الأمم المتحدة المتعلقة بوضع اللاجئين – وهي الأساس القانوني لمساعدة اللاجئين والنظام الأساسي الذي يوجه عمل المفوضية. وما زالت المفوضية تعمل جاهدة حتى اليوم، وبعد حوالي 70 سنة، على حماية ومساعدة اللاجئين حول العالم. يقع مقر المفوضية في جنيف، سويسرا، ولها مكاتب تمثيل في أكثر من 130 بلد حول العالم. كما حصلت المفوضية على جائزة نوبل للسلام عامي 1954 و1981.

نشهد الآن أعلى مستويات مسجلة للنزوح منذ إنشاء المفوضية. فقد أجبر 70.8 مليون شخص في كافة أنحاء العالم على الفرار من ديارهم، وهو رقم لم يسبق له مثيل. كما أن من بين هؤلاء حوالي 25.9​ مليون لاجئ، وأكثر من نصفهم دون سن الـ 18 عاماً. في عالم ينزح فيه قسراً شخص واحد كل ثانيتين نتيجة النزاعات أو الاضطهاد، فإن عملنا في المفوضية يزداد أهمية أكثر من أي وقت مضى.

في أبريل 2019، أطلقت المفوضية صندوق الزكاة للاجئين كبرنامج يتمتع بالمصداقية والكفاءة والالتزام بأحكام الزكاة، حيث يكرّس الصندوق أموال الزكاة لتحسين حياة اللاجئين والنازحين داخلياً الأكثر ضعفاً وحاجة، لاسيما في المناطق التي يصعب الوصول إليها.

للتواصل معنا، يُرجى زيارة صفحتنا، ولمعرفة المزيد عنّا يمكنك زيارة موقعنا.

 

خصّص زكاتك للاجئين