الأسئلة الشائعة

الزكاة هي القدر المخصوص الواجب إِخراجه من ماله البالغ للنِصاب للمصارف المُستحقة وبشروط معيَنة. وتجب في أموال وممتلكات محددة، مثل الأنعام والنقود وعروض التجارة (البضائع التجارية) والزروع والثمار والذهب والفضة، ويتم توزيعها على مصارف معينة من المستحقين.

الزكاة مخصصة للأصناف الثمانية من المستحقين المذكورة في القرآن الكريم: }إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل...{. أغلب اللاجئين والنازحين داخلياً اليوم يندرجون تحت أربعة أصناف على الأقل من الأصناف الثمانية، وهي: الفقراء والمساكين والغارمون وابناء السبيل.

  • استحقاق كثير من اللاجئين والنازحين داخلياً للزكاة على النحو المذكور أعلاه
  • أكثر من 50٪ من اللاجئين والنازحين داخلياً يأتون من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي
  • رغبة المانحين في تخصيص زكاتهم لمستحقيها من اللاجئين والنازحين داخلياً
  • حصول المفوضية على عدد من الفتاوى التي تجيز لها استلام وتوزيع أموال الزكاة وفقاً لشروط معينة

صندوق الزكاة للاجئين برنامج يتمتع بالمصداقية والكفاءة والالتزام بأحكام الزكاة، حيث يكرّس الصندوق أموال الزكاة والصدقات لتحسين حياة اللاجئين والنازحين داخلياً الأكثر ضعفاً وحاجة، بما في ذلك الأرامل وأطفالهن (الأسر التي تعيلها النساء) ممن لا يمتلكون مصادر أخرى للدخل أو الدعم، لاسيما في المناطق التي يصعب الوصول إليها.

استلمت مفوضية اللاجئين أكثر من 17 فتوى من كبار العلماء والمؤسسات الإسلامية تجيز للمفوضية استلام وتوزيع أموال الزكاة لمستحقيها من خلال صندوق الزكاة للاجئين. هذه المؤسسات تشمل مجمع الفقه الإسلامي الدولي التابع لمنظمة التعاون الإسلامي ومجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف. تشكل هذه الفتاوى بمجملها أسس حوكمة الصندوق، يمكنك الاطلاع على الفتاوى هنا.

تعتمد حوكمة صندوق الزكاة للاجئين على ثلاث ركائز وهي: الإدارة المالية، والرقابة الشرعية، والتقييم والرصد. يمكنك قراءة المزيد عن هذه الركائز هنا.

في عام 2022، قامت المفوضية بتوزيع مساهمات الزكاة المستلمة من خلال صندوق الزكاة للاجئين إلى مستحقيها من الأسر اللاجئة والنازحة داخلياً في أفغانستان والجزائر وبنغلاديش ومصر والهند وإندونيسيا والعراق وإيران والأردن ولبنان وماليزيا وموريتانيا ونيجيريا وباكستان والصومال وتونس واليمن. إذا كنت ترغب في تقديم مساهمات الزكاة للنازحين قسراً في بلد غير مدرج في الموقع، يمكنك إجراء تحويل مصرفي (تفاصيل الحساب أدناه) وتحديد وجهة مساهمتك أو الاتصال بنا مباشرة عبر care@unhcr.org.

بناءً على الفتاوى المستلَمة، يلتزم صندوق الزكاة للاجئين بسياسة توزيع 100٪ من أموال الزكاة. تقوم المفوضية بتوزيع كافة مساهمات الزكاة من خلال برامج المساعدات النقدية المتوافقة مع أحكام الزكاة. عندما يكون تنفيذ هذه البرامج غير ممكن أو غير مرغوب فيه من قبل المساهم، يتم توزيع مساهمات الزكاة من خلال برامج المساعدات العينية المتوافقة مع أحكام الزكاة والتي تضمن انتقال ملكية المساعدة إلى المستفيد. تشمل هذه البرامج توزيع اللوازم المدرسية وتوزيع مواد المأوى وتوزيع الأدوات اللازمة لبدء أعمال تجارية صغيرة.

تظل المساعدة النقدية واحدة من أكثر الطرق فعالية لمساعدة العائلات اللاجئة أو النازحة داخلياً على تأمين احتياجاتها الأساسية لضمان سبل العيش الكريم. يتم توزيع مساهمات الزكاة نقدًا في عدة دول، بما في ذلك لبنان والأردن واليمن وأفغانستان والصومال والعراق وإندونيسيا. تقوم المفوضية بتوزيع الزكاة عينياً في بنغلاديش لمستحقيها من الروهينغا على شكل مواد المأوى التي تساهم في تدعيم المآوي لمواجهة عوامل الطقس والرياح الموسمية، وفي نيجيريا لمستحقيها من النازحين داخلياً على شكل الأدوات اللازمة لبدء أعمال تجارية صغيرة، وفي سوريا لمستحقيها من النازحين داخلياً على شكل المواد الإغاثية مثل البطانيات وأدوات الطهي وفرش النوم.

توصي معظم الفتاوى التي تلقتها المفوضية لصالح صندوق الزكاة للاجئين التابع لها بألا تقوم المفوضية بخصم أي رسوم أو أجور من أموال الزكاة. تلتزم المفوضية بتطبيق توصيات الفتاوى، وعليه فإنها تقوم، من ميزانيتها الخاصة، بتغطية نسبتها الإدارية المعيارية (وهي 6.5٪ من جميع المساهمات)، بالإضافة إلى رسوم التبرع عبر الإنترنت.

هي النسبة المعيارية الموحدة التي تقتطعها المفوضية من أي مساهمة تتلقاها على مستوى العالم، لمساعدتها على تغطية التكاليف العامة المتعلقة بتنسيق وتنفيذ برامجها الإنسانية، وتبلغ هذه النسبة 6.5٪.

بفضل ثقتكم وثقة الآلاف من مساهمي الزكاة على مستوى العالم، ارتفعت نسبة مساهمات الزكاة عبر صندوق الزكاة للاجئين وازداد تأثيره على مستحقيها من اللاجئين والنازحين داخلياً في العديد من دول منطقة الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا، وباتت المفوضية بحاجة الى الدعم لتغطية تكاليف توزيع هذه المساهمات. لذا نقترح على مساهمي الزكاة، إن رغبوا، بأن يقوموا بإضافة صدقة تساوي 6.5٪ من مساهمة الزكاة، الأمر الذي يمكننا من المواصلة بالالتزام بتوصيات الفتاوى والحفاظ على سياسة توزيع الزكاة بنسبة 100٪.

استلمت المفوضية 15 فتوى تشكل أسس حوكمة صندوق الزكاة للاجئين وإدارته وتوزيع أموال الزكاة، ومن توصياتها الرئيسية عدم خصم أي رسوم أو أجور، حيث لا تُعتبر المفوضية من "العاملين عليها".

تقوم المفوضية باستخدام الصدقات التي تتلقاها عبر صندوق الزكاة للاجئين لتنفيذ برامج المساعدات النقدية والعينية والخدماتية، كالتعليم والمأوى والصحة وتأمين مصادر الرزق وما إلى ذلك. المساهمات المحددة على أنها صدقة جارية مخصصة عادة لبرامج تأمين مصادر المياه، بما في ذلك حفر وإعادة تأهيل الآبار.

في عام 2022، قامت المفوضية باستخدام أموال الصدقات التي تلقتها من خلال صندوق الزكاة للاجئين، لتنفيذ البرامج لصالح الأسر اللاجئة والنازحة داخلياً في أفغانستان وبنغلاديش واليونان والهند وإيران والأردن وكينيا ولبنان وماليزيا وناميبيا ونيجيريا وباكستان وتونس وأوكرانيا واليمن. يمكن التبرع بالصدقة الجارية عبر هذا الرابط

يعتبر برنامج المساعدة النقدية أحد أهم البرامج الإنسانية التي تنفذها المفوضية من خلال شبكة توزيع نقدي في العديد من البلدان في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا. تُستخدم التكنولوجيا مثل أجهزة الصراف الآلي ومسح قزحية العين والمحافظ الإلكترونية لتوزيع المساهمات النقدية للاجئين والنازحين داخلياً الأكثر استحقاقاً.

من خلال عمليات المراقبة السنوية بعد توزيع المساعدات النقدية، وجدت مفوضية اللاجئين أن المستفيدين ينفقون النقود باستمرار على الضروريات، حيث يستخدم اللاجئون والنازحون داخلياً المساعدة النقدية بشكل أساسي على تغطية تكاليف الإيجار والغذاء والرعاية الصحية وسداد الديون، من بين الأساسيات الأخرى. لقد أنقذ برنامج المساعدة النقدية الأسر الأكثر احتياجا من الإخلاء من المنازل المستأجرة، وساعدهم على تأمين العلاج والدواء، وقلل من عمالة الأطفال وغيرها من ظروف العمل الاستغلالية، وكفل للعديد من الأسر إرسال الأطفال إلى المدرسة، وسداد البعض من الديون التي تثقل كاهلهم. ويتم تقديم الدعم بشكل مستمر للأسر الأكثر ضعفاً من خلال برنامج المساعدات النقدية، إلى أن تتمكن المفوضية من مساعدتهم على الاعتماد على ذاتهم أو إيجاد حلول دائمة أخرى.

يتم تحديد وجهة أموال الزكاة والصدقات من قبل المساهم. في كل بلد من البلدان المعنية، تتبع مفوضية اللاجئين إطار عمل شامل لتقييم الضعف والاستحقاق لدى المجتمعات اللاجئة والنازحة داخلياً.

يعتمد صندوق الزكاة للاجئين على المساهمات الرقمية من أجل السهولة والسرعة والشفافية. ويمكنك أيضاً تحويل زكاتك إلى حساب مصرفي مخصص بدون فوائد في جنيف: Beneficiary: UNHCR Voluntary Funds Swiss Clearing Number: 240 BIC/Swift Code UBSWCHZH80A Beneficiary Bank: UBS AG, P.O. Box 2770, 1211 Geneva 2, Switzerland

  • Currency USD IBAN : CH4800240240FP1003991
  • Currency EUR IBAN : CH9100240240FP1003993
  • Currency GBP IBAN : CH8000240240FP1003997
الرجاء تحديد وجهة زكاتك في حقل (Description أو Reference) عبر كتابة Zakat MENA متبوعة بالوجهة المرجوة (Syria, Jordan, Yemen, Indonesia, Bangladesh, Afghanistan, Lebanon, Tunisia, Nigeria, India, Somalia) يمكنك تحويل صدقتك إلى:
    • Beneficiary: UNHCR Voluntary Funds
    • Beneficiary Bank: UBS AG
    • Beneficiary Bank Address: Case Postale 2770, 1211 Geneva 2, Switzerland
    • Clearing number: 240
    • BIC/Swift Code: UBSWCHZH80A
    • Account #: D710 0000 5
    • IBAN: CH79 0024 0240 D710 0000 5
    • Currency: USD
    • Reference or description: MENA for refugees

نعم، تصدر مفوضية اللاجئين تقارير العمل الخيري الإسلامي مرتين في العام (تقرير سنوي ونصف سنوي)، لتسليط الضوء على أثر أموال الزكاة والصدقات التي استلمتها عبر صندوق الزكاة للاجئين، وسبل توزيعها من قبل المفوضية ووجهتها وعدد المستفيدين منها. يمكنك الاطلاع على أحدث تقرير هنا وجميع التقارير السابقة هنا

تتلقى مفوضية اللاجئين التمويل من الحكومات، لكن نظراً لارتفاع اعداد اللاجئين والنازحين داخلياً على مستوى العالم بشكل غير مسبوق، وازدياد احتياجاتهم الإنسانية، فإن هذا التمويل لا يغطي بشكل كامل عملنا في الاستجابة الإنسانية لحالات اللجوء والنزوح. هنا يكمن دور صندوق الزكاة للاجئين في تلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة للاجئين والنازحين داخلياً.

مفوضية اللاجئين

صندوق الزكاة للاجئين في تلبية الاحتياجات الإنسانية

الزكاة والصدقات

تقدم المفوضية برنامج تبرعات شهرية مرن، حيث يمكنك زيادة تبرعاتك الشهرية أو تخفيضها أو إيقافها مؤقتًا أو إلغاءها بسهولة. كل ما عليك فعله هو إرسال رسالة إلى فريق علاقات الداعمين على care@unhcr.org وسيكونون جاهزين لمساعدتك.