الأسئلة الشائعة

تتّبع المفوضية برنامجاً يقوم على الشفافية في تحديد مدى استحقاق الأسر لأموال الزكاة ولقياس الأثر وسبل التحسين، وذلك عبر التقييم الميداني لمستوى الضعف لديهم والرقابة حول كيفية صرفهم لمبلغ الزكاة. ونحن نعرف من سنوات خبرتنا في إدارة برامج المساعدات النقدية أن اللاجئين المستحقين ينفقون المال على الأساسيات. ولا تزال الكثير من الأسر المحتاجة تحظى بدعم برنامجنا للمساعدات النقدية الشهرية، إلى أن تساعدها المفوضية على إيجاد سبل مستدامة أخرى للاعتماد على الذات.

تتّبع المفوضية برنامجاً يقوم على الشفافية في تحديد مدى استحقاق الأسر لأموال الزكاة ولقياس الأثر وسبل التحسين، وذلك عبر التقييم الميداني لمستوى الضعف لديهم والرقابة حول كيفية صرفهم لمبلغ الزكاة. ونحن نعرف من سنوات خبرتنا في إدارة برامج المساعدات النقدية أن اللاجئين المستحقين ينفقون المال على الأساسيات. ولا تزال الكثير من الأسر المحتاجة تحظى بدعم برنامجنا للمساعدات النقدية الشهرية، إلى أن تساعدها المفوضية على إيجاد سبل مستدامة أخرى للاعتماد على الذات.

نعم، نحن نعمل ونسعى كي يطال أثر صندوق الزكاة احتياجات المزيد من اللاجئين من جنسيات أخرى في المستقبل القريب، وسنبقيكم على اطّلاع موقعنا هذا فور حدوث أي جديد.

تتلقّى المفوضية التمويل من الحكومات، لكن نتيجة تكاثر أزمات اللجوء في المنطقة والعالم في السنوات الأخيرة، لم تعد مواردنا تكفي للقيام بدورنا في مساعدة جميع الأشخاص الذين نُعنى بحمايتهم. ولذا فإننا نعمل على سدّ هذا العجز من مصادر تمويل بديلة وعبر برامج مبتكرة مثل صندوق الزكاة للاجئين.

يستلم اللاجئون والنازحون المستحقّون تبرّعات الزكاة كاملة 100% عبر صندوق الزكاة للاجئين كمساعدات مالية او عينية. وتُعتبر المساعدة المالية هي أفضل طرق الدعم أثراً في حياة الأسر اللاجئة والنازحة إذ تمكّنهم من توفير احتياجاتهم الأساسية وفق أولياتهم. ويتمّ توزيع أموال الزكاة كمساعدة مالية في كل من لبنان والأردن واليمن والعراق وموريتانيا. بينما يتمّ استخدام تبرّعات الزكاة لتوفير المأوى للاجئين الروهينغا في بنغلاديش. أما في نيجيريا، تُستخدم أموال الزكاة في برنامج دعم سبل كسب الرزق لمساعدة النازحين النيجيرين على إعادة بناء حياتهم من خلال إطلاق مشاريع تجارية صغيرة ومبادرات مدرّة للدخل.

الزكاة من أركان الإسلام الواجبة على المسلم، وهي تؤخذ من مصادر معيّنة من المال وتُعطى لأصناف معيّنة من الناس. وتشمل الأموال التي تجب فيها الزكاة: المدّخرات من الأوراق النقدية والذهب والفضة، والعروض التجارية، والأنعام، والزروع والثمار، والمعادن.

تم ذكر ثماني أصناف لمستحقي الزكاة في القرآن الكريم في الآية 60 من سورة التوبة (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ). ويندرج معظم اللاجئين اليوم تحت صنفَي الفقراء والمساكين، وكذلك أبناء السبيل، وإن كان منهم مَن تكبَّد عناء دَين فيمكن أن يكون من صنف الغارمين.

إن تلبية الاحتياجات الإنسانية المتنامية في المنطقة مسؤولية مشتركة، إذ وصلت إلى مستويات غير مسبوقة تؤثر على اللاجئين والمجتمعات المضيفة في آنٍ معاً. ويعتبر اللاجئون والنازحون الأكثر عوزاً وحاجة من مستحقي الزكاة، لذلك يقوم صندوق الزكاة للاجئين في المفوضية بدور أساسي في مد يد العون إلى العائلات اللاجئة الأكثر عوزاً وحاجة بهدف تلبية احتياجاتهم الأساسية عبر برامج إغاثية مبتكرة. وفي هذا السياق، فإن "صندوق الزكاة للاجئين" متوافق تماماً مع أحكام للزكاة، ويحظى بأكثر من 10 بفتاوى صادرة عن علماء مسلمين كبار ودور إفتاء رسمية عريقة. ويتمّ إيصال مساهمات الزكاة كاملة 100% مباشرة للأسر اللاجئة والنازحة الأكثر ضعفاً.

تأمين مصدر مستدام لمساعدة العائلات اللاجئة والنازحة الأكثر عوزاً وحاجة، مع التركيز على عائلات الأرامل والأيتام والمسنّين، إلى أن تتمكن تلك العائلات من الاعتماد على نفسها. فصندوق الزكاة للاجئين يقدّم مساراً موثوقاً وفعّالاً وملتزماُ بأحكام الزكاة، بما يتيح الفرصة لجميع المزكين إخراج زكاتهم وضمان وصولها كاملةً 100% إلى مستحقيها المحتاجين من اللاجئين والنازحين.

تم تصميم موقع صندوق الزكاة للاجئين بهدف مساعدة المزكين على إخراج زكاة مالهم بطريقة شرعية وآمنة. يمكن تقديم الصدقات وتبرعات أخرى خارج إطار الزكاة لصالح برنامج المساعدات النقدية عبر هذه الصفحة  giving.unhcr.org

تذهب الأموال عبر "صندوق الزكاة للاجئين" لمساعدة الأسر اللاجئة والنازحة المستحقة والأشدّ احتياجاً للدعم، أسر الأرامل والأيتام والمسنّين من سوريا (اللاجئون السوريون في لبنان والأردن) واليمن وبنغلاديش (اللاجئون الروهينغا).

ينصبّ تركيزنا في مبادرة الزكاة لدينا على مزايا السهولة والسرعة والشفافية. ونؤمن بأن القنوات الرقمية قادرة على تلبية هذه التوجهات. لكن يمكنكم أيضاً تحويل أموال الزكاة إلى حساب مصرفي مخصص (غير ربوي) في مقر المفوضية بجنيف، مع الالتزام بالإرشادات المحددة لضمان تسجيلها وصرفها بالشكل الذي يتوافق مع ضوابط الزكاة . تحويل مصرفي: Beneficiary: UNHCR Swiss Clearing Number: 240 BIC/Swift Code UBSWCHZH80A Beneficiary Bank: UBS AG, P.O. Box 2770, 1211 Geneva 2, Switzerland

  • Currency USD IBAN : CH4800240240FP1003991
  • Currency EUR IBAN : CH9100240240FP1003993
  • Currency GBP IBAN : CH8000240240FP1003997
الرجاء تحديد وجهة زكاتك في حقل (Description أو Reference). عبر كتابة Zakat MENA يتبعه اسم المستفيدين (Jordan, Lebanon, Iraq, Mauritania, Yemen, Egypt, or Bangladesh)

تنشر مفوضية اللاجئين تقاريراً دورية حول أثر أموال الزكاة التي يتم جمعها في حياة الأسر اللاجئة الأكثر ضعفاً هذا الموقع

يحظى صندوق الزكاة للاجئين بدعم خمس فتاوى صادرة عن علماء مسلمين كبار ودور إفتاء رسمية عريقة، تشرع للمفوضية أن تكون وكيلة عن المزكين.

  • دار الإفتاء المصريةأحد المراكز المصرية الرائدة للبحث القانوني الإسلامي. تأسست عام 1895 وتعتبر واحدة من أقدم دور الفتوى الحديثة
  • مجلس كبار العلماء في المغربأعلى سلطة دينية رسمية في المملكة المغربية، ويضم مجلساً للفتوى
  • مجلس فتوى تريم في حضرموت، اليمن: كانت حضرموت مركزاً رئيسياً للمنح الدراسية لمدة ألف عام، وقد خرّجت العديد من العلماء الإسلاميين الرائدين في العالم
  • فضيلة الشيخ الدكتور علي جمعةالمفتي العام السابق لجمهورية مصر العربية وأستاذ الفقه الإسلامي بجامعة الأزهر
  • الشيخ عبد الله بن بيه: الأستاذ في جامعة الملك عبدالعزيز في جدة

صفر! تتبع المفوضية سياسة «عدم الاقتطاع» من الأموال المخصّصة لصندوق الزكاة للاجئين، حيث تضمن توزيع أموال الزكاة كاملةً مئة بالمئة، وذلك امتثالاً لأحكام الفتاوى التي تلقتها المفوضية. إن ارتباط الصندوق ببرنامج المساعدات النقدية يقلل من التكاليف الإدارية، ويضمن المساءلة الشاملة والدقة في توقيت تقديم المساعدات. وستقوم المفوضية بتغطية أي تكاليف إدارية متعلقة بالتوزيع من مصادر تمويل أخرى

يعتبر برنامج المساعدات النقدية وسيلة مبتكرة وشفافة لضمان وصول تبرعات الزكاة كاملة 100% للعائلات اللاجئة الأشدّ احتياجاً بلا أي تكاليف تشغيلية. وتدير المفوضية شبكة توزيع واسعة في عدة دول بما فيها لبنان والأردن والعراق وبنغلاديش واليمن. ولتوزيع هذه المساعدات المالية، يتمّ استخدام التقنيات مثل الصرّاف الآلي وبصمة العين والمحفظة الالكترونية وغيرها لإيصال تبرعات الزكاة للاجئين والنازحين المستحقين.

تتبع مفوضية اللاجئين إطاراً علمياً لتقييم مستوى الضعف لدى الأسر المستفيدة مع التركيز على عائلات الأرامل وأطفالهنّ. وتقدّم المفوضية مجموعة واسعة من البرامج الإغاثية مثل توفير المأوى والرعاية الصحية والتعليم والمساعدات المالية. ويتم تخصيص أموال الزكاة كلها للبرامج المتوافقة من أحكام الزكاة، المساعدات المالية بشكل خاص، والتي تستكمل برامج المساعدات الأخرى المقدمة من المفوضية.

في العام 2020، امتدّ أثر "صندوق الزكاة للاجئين" لمساعدة الأسر اللاجئة والنازحة المستحقة والأشدّ احتياجاً للدعم في لبنان والأردن واليمن والعراق وبنغلاديش وموريتانيا ونيجيريا. كما نقوم بتوزيع أموال الزكاة في دول أخرى كالهند ومصر وتركيا. لمعرفة المزيد عن مساهمات الزكاة في إحدى هذه الدول،  الرجاء التواصل معنا.

هذا العام، نسعى بكل جهد كي يطال أثر صندوق الزكاة الأسر اللاجئة والنازحة في الصومال النيجر أو أفغانستان. الرجاء عدم التردّد في التواصل معنا لمزيد من المعلومات.

يحظى صندوق الزكاة للاجئين بدعم أكثر من 10 فتاوى صادرة عن علماء مسلمين كبار ودور إفتاء رسمية عريقة، تشرع للمفوضية أن تكون وكيلة عن المزكين.

  • الأكاديمية العالمية للبحوث الشرعية في المالية الإسلامية (ISRA): تأسست في عام 2008 من قبل البنك المركزي الماليزي كمؤسسة مختصة في مجالي التمويل إسلامي وبحوث الشريعة الإسلامية.
  • المجمع الفقهي الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي: تأسست عام 1962 ومقرها مدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، وهي من كبار المنظمات الإسلامية في العالم.
  • مجمع الفقه الإسلامي الدولي التابع لمنظمة التعاون الإسلامي: تأسس في عام 1981 ومقرّه مدينة جدة في المملكة العربية السعودية. ويضمّ أكثر من 65 عالماً من علماء المسلمين من كافة أنحاء العالم، الأمر الذي يعزز شموليته وصلاحيته في مجال إصدار الفتاوى.
  • مؤسسة طابة: هي مؤسسة غير ربحية تسعى إلى تقديم مقترحات وتوصيات قائمة على القيم الإسلامية لقادة الرأي لاتخاذ نهج حكيم نافع للمجتمع. المؤسسة شريكة المفوضية منذ ٢٠١٤ وأدت دوراً مركزياً في توجيه المفوضية حول العمل الخيري الإسلامي، خاصة لكتابة أول تقرير لبيان الفتوى على قيام المفوضيّة السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بجمع الزكاة وتوزيعها على مستحقيها. تقوم المؤسسة بمراجعة سنوية للصندوق الزكاة للاجئين لتأكيد الالتزام بأحكام الزكاة.
  • دار الإفتاء المصريةأحد المراكز المصرية الرائدة للبحث القانوني الإسلامي. تأسست عام 1895 وتعتبر واحدة من أقدم دور الفتوى الحديثة.
  • المجلس العلمي الأعلى في المغربأعلى سلطة دينية رسمية في المملكة المغربية، ويضم مجلساً للفتوى.
  • مجلس الإفتاء بتريم في حضرموت، اليمن: كانت حضرموت مركزاً رئيسياً للمنح الدراسية لمدة ألف عام، وقد وقد خرّجت العديد من علماء الإسلام الرائدين في العالم.
  • فضيلة الدكتور علي جمعةالمفتي العام السابق لجمهورية مصر العربية وأستاذ الفقه الإسلامي بجامعة الأزهر.
  • فضيلة العلّامة الشيخ عبد الله بن بيهالأستاذ في جامعة الملك عبدالعزيز في جدة.

اكتب سؤالك هنا

  unhcr zakat faq loader