صندوق الزكاة للاجئين

ثقة. كفاءة. ريادة

 

بحسب التقرير السنوي للزكاة الذي أطلقته المفوضية في أبريل 2019، فإن أكثر من 60 بالمئة من اللاجئين والنازحين داخلياً حول العالم يأتون من بلدان منظمة التعاون الإسلامي، حيث ارتأت المفوضية إلى تصميم برنامج يعمل كصلة وصل بين جهات الزكات ومستحقيها من اللاجئين والنازحين داخلياً. وعليه أطلقت المفوضية في العام 2019 “صندوق الزكاة للاجئين”، وهو برنامج موثوق وعالي الكفاءة ومتوافق مع أحكام الزكاة، يهدف إلى إحداث أثر إيجابي في حياة اللاجئين الأكثر عوزاً وحاجة في العالم، حيث يوفر شفافية كاملة في عملية توزيع أموال الزكاة على مستحقيها من اللاجئين والنازحين داخلياً.

تنفّذ المفوضية مجموعة واسعة من برامج المساعدات الإنسانية بما في ذلك توفير المأوى والرعاية الصحية والتعليم والمساعدات النقدية وغيرها. وقد تم تحديد برامج المساعدات النقدية على أنها الأنسب لتوزيع أموال الزكاة لأن إعطاء النقود لمستحقيها هو الأسلم في طرائق توزيع الزكاة، ونظراً لانخفاض التكاليف الإدارية لبرامج المساعدات النقدية، ودورية تقييم الاستحقاق وأثر البرنامج بشكل سنوي الأمر الذي يضمن وصول الأموال للعائلات الأكثر احتياجاً بأكثر الأساليب التي تحافظ على كرامتهم. مع العلم بأن المفوضية تقوم بتغطية أي تكاليف إدارية متعلقة بتوزيع أموال الزكاة استثنائياً من خلال مصادر تمويل أخرى.

تهدف مفوضية اللاجئين إلى تعزيز شراكاتها مع الجهات المانحة للزكاة من خلال صندوق الزكاة للاجئين الذي يضمن وصول كامل أموال الزكاة (100%) إلى مستحقيها من اللاجئين والنازحين داخلياً لا سيما في المناطق صعبة الوصول، والتي غالباً لا تتمكن إلا المفوضية من الوصل إليها. يساعد الصندوق العائلات اللاجئة والنازحة داخلياً الأكثر عوزاً وحاجة، بما في ذلك الأسر التي تعيل الأيتام والأسر التي تعولها الأرامل، وذلك من خلال توفير المساعدات النقدية الدورية التي تعين هذه العائلات المتعففة على تغطية النفقات الأساسية مثل الإيجار والغذاء والرعاية الصحية وسداد الديون.

يخضع صندوق الزكاة للاجئين إلى معايير حوكمة صارمة تضمن الشفافية المطلقة في كل خطوة بدءاً من استلام المفوضية لأموال الزكاة وانتهاءً بتوزيع تلك الأموال على مستحقيها من اللاجئين والنازحين داخلياً. كما يمتثل الصندوق للأحكام والضوابط الشرعية للزكاة، وهو مدعوم بعدة فتاوى من علماء المسلمين ودور إفتاء رسمية.

لأية أسئلة عن الزكاة وصندوق الزكاة للاجئين، الرجاء النقر على أسئلة شائعة، أو للتواصل معنا، يُرجى زيارة صفحتنا.

يمكنك حساب زكاتك بدقّة وسهولة على الحاسبة الذكية لدينا، وتخصيصها للأسر اللاجئة والنازحة التي تختارها.